المكون القرائي : لثلاميذ السنة الأولى باكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المكون القرائي : لثلاميذ السنة الأولى باكالوريا

مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 18, 2014 3:53 am

المكون القرائي :
الــخــطـــاب : إنتاج لغوي كتابي أو شفوي أكبر من جملة ، له بداية ونهاية ،لهذا هو عبارة عن نص يتناول موضوعات مختلفة ويوظف اللغة بطريقة خاصة معجميا وتداوليا ، ولهذا فهو أنواع حسب التحولات الثقافية .

الإشهار : شكل تواصلي حديث وظيفته الإعلان المتعلق بالحقل الاقتصادي والتجاري والسياسي سبب ظهوره التحولات لاجتماعية والاقتصادية الكبرى التي عرفها العالم منذ القرن السابع عشر ، وتطور الإشهار بتطور وسائل الاتصال الحديثة حتى صار كالهواء الذي يستنشق.

والـخـطـاب الإشـهـاري : خطاب إقناعي إغرائي له وسائله البلاغية ومن مكوناته الدليل الأيقوني ،وهو عبارة عن صور ذات دلالة ، والدليل اللغوي وهو مجموع العبارات اللغوية المصاحبة للصور ، واللوغو أو علامة المنتج وهو شعار في شكل حروف أو رموز أو صور أو أشكال وله دلالة .

مقومات الخطاب الإشهاري : غياب المتكلم + الإغراء عن طريق الطبيعة أو التاريخ أو الحضارة …+ الاستقراء أو الاستنباط + المزج بين أسلوبي الخبر والإنشاء + الصور البلاغية + الإيقاع .

الــصــحــافـــة : نشاط إعلامي نتج عن تطور الطباعة منذ القرن السابع عشر . وصارت منذ القرن العشرين صناعة تهتم بالخبر استجابة للتحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية في العالم . وعرفت الصحافة تطورا نوعيا خصوصا بعد ظهور شبكة الاتصال العالمية الإلكترونية .

الـخــطــاب الــصـحــفـي : موضوعه هو الخبر تحكمه شروط أخلاقية ومهنية تفرض عليه الأمانة والدقة والموضوعية ، والخطاب الصحفي يعالج الخبر بالشرح والتحليل والنقد بحرية .وقيمة الخبر تكمن في صحته ومطابقته للواقع .

خـصــائـص الـخـطـاب الـصـحـفـي : توثيق الخبر وتحديد مصدره + اعتماد المقالة إطارا فنيا لنقله + اعتماد اللغة المباشرة + اعتماد أسلوب الإثارة + اعتماد الأسلوب الخبري التقريري .

الـــســــيــــاســـــة : هي تدبير شؤون المجتمع وتنظيم العلاقات بين الحاكم والمحكوم . الخطاب السياسي : هو التعبير عن الآراء والأفكار والمواقف المتعلقة بالقضايا السياسية كشكل أو نوع الحكم واقتسام السلطة والفصل بين السلط ،والتداول على السلطة ،وهو عبارة عن كتابات تنظيرية أو دعائية إشهارية وهو خطاب إقناعي يعتمد أساليب الحجاج ويعتمد وسائل مختلفة كالصور والموسيقى والحركات أو لغة الجسد ، وهو يسعى لترويج أفكار وقناعات عن طريق التأثير بأدلة وبراهين مع اعتماد الأسلوب الخبري التقريري .

قـضــايـــا مــعـــاصـــرة : القضية مرتبطة بمشكلة معقدة تثير الأسئلة وتتطلب الاجتهاد لفهمها وتحليلها لحلها . والقضايا المعاصرة معناها المشاكل الآنية التي يعيشها الإنسان المعاصر وصفة معاصر تدل على زمن المعايشة والمواكبة للعصر والتفاعل مع مختلف تحولاته الثقافية والاجتماعية . والمعاصرة هي تلاؤم المجتمعات مع التحولات التي تعرفها . والمعاصرة لها تقاطعات مع الحداثة التي لها فهمها الخاص للظواهر ولتفسيرها . والفترة المعاصرة من تاريخنا عرفت تحولات نوعية بسبب التطور التكنولوجي الذي نتجت عنه مشاكل إنسانية بسبب التفاوت في امتلاك التكنولوجيا ،وهو تفاوت خلق أمما متطورة وأخرى متخلفة تحاول أن تحلق بغيرها عن طريق التنمية ، ومن بين هذه المشاكل الهجرة .

الــتـــنــمــيـــــة : هي التحديث الذي يحقق أفضل الظروف الإنسانية للفرد في المجتمع في ظل المساواة في فرص الحياة وهي عملية إرادية تهدف إلى تحقيق التقدم الذي يمكن قياسه بمؤشرات مختلفة منها ،الدخل الفردي ،انتشار التعلم ،حجم الاستثمار ، الخدمات الصحية ، البحث العلمي حقوق الإنسان الديمقراطية …والتنمية عملية متكاملة تمس جميع مجالات الحياة . بدأ استعمال مفهوم التنمية مع منتصف القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية في البلدان التي كانت محتلة تعاني من التخلف من أجل اللحاق بمن كان يفوقها. والتنمية عملية حضارية متكاملة تهدف إلى رفع كفاءة القوى المنتجة التي تنمي ثروات المجتمع من أجل خدمة أفراده ،ورغبة في بلوغ مراتب الدول المتطورة . وتتحقق التنمية عبر تحويل البنيات العقلية التقليدية إلى بنيات تثق في إمكانية تحقيق التقدم ، وذلك عن طريق تطوير بنيات المجتمع وتحديث التعليم .

الــتــكــنـــولــوجــيـــا : هي تطبيق منهجي للمعرفة العلمية لأغراض علمية تخدم الحياة . وتعتمد التكنولوجيا على العلوم الحقة أو علوم المادة كالفيزياء والكيمياء وعلوم الطبيعة … وقد غيرت التكنولوجيا من نظرة الإنسان للحياة ولنفسه . وتطور التكنولوجيا رهين بتطور البحث العلمي في المراكز والمعاهد والجامعات الدولية. وقد عرفت التكنولوجيا تطورا نوعيا كبيرا خلال القرن العشرين في المجالات الميكانيكية والإلكترونية والمعلوماتية والبيولوجية . وقد أثارت التكنولوجيا قضايا عدة منها علاقة العلم بالأخلاق ، وقضايا الفوارق بين الأمم الفقيرة والغنية . والتكنولوجيا يسرت الحياة وسهلت التواصل في العالم وأعطت تصورا جديدا للإنسان وللعالم وللحياة بشكل عام .

الـــــهــــــجـــــــرة : هي الانتقال من بلد إلى بلد قصد الاستقرار المؤقت أو الدائم لأسباب اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية. وهي ظاهرة طبيعية في سلوك الإنسان ، وحتى في سلوك الحيوان. وقد صارت الهجرة في العصر الحديث معضلة اجتماعية . وتكون الهجرة داخلية وخارجية ترتبط بتنقل اليد العاملة أو الأدمغة من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية . والهجرة لها أسباب ذاتية منها قلة الموارد في البلدان الأصلية ، أو تعثر التنمية فيها ، أو انعدام الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي بها ، أو أسباب موضوعية تتعلق بالتفاوت في توزيع الثروات بين الدول الغنية والفقيرة . وقد أفرزت الهجرة عدة مشاكل منها الإقبال الكبير على الاستقرار في الحواضر والمدن ، وترك القرى والبوادي مما تسبب في تراجع النشاط الزراعي ، وولد ظاهرة الفقر في الأحياء الهامشية وظاهرة الجريمة ، وظاهرة قوارب الموت

الــــحــــــداثـــــــة : هي أثر التراكم الحضاري المادي المنعكس على حياة الأفراد والجماعات ، وهي عبارة عن موقف نقدي ينتقد كل تقليد ، وتدعو إلى نمط جديد للحياة وللمواطنة ولتوزيع السلطة والتناوب عليها. وهي عبارة عن ثورة اقتصادية واجتماعية وسياسية وفكرية وعلمية تروج لمفاهيم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان والانفتاح على كل جديد. والحداثة مفهوم مركزي يتعلق بمجموعة من التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وهي عبارة عن رؤيا عقلية للحياة أثارت عدة قضايا بين ثنائيات من قبيل العالمي ،والمحلي ، والمطلق والنسبي ، والجماعة والفرد ….

الــــتـــــواصــــــل : هو تبادل المعلومات بين أطراف متواصلة ، ويعتمد على اللغة ، وعلى أشكال تواصلية أخرى مثل لغة العميان وإشارات الصم البكم ، والعلامات ، والأيقونات …. ويتطلب التواصل عناصر هي المرسل ،والمتلقي ، والرسالة ، والقناة الموصلة لها ، والسنن أو الطريقة ، والمرجع . وقد تطور التواصل بتطور التكنولوجيا المعلوماتية ، وأصبح له دور كبير في حياة الناس وتطوير أفكارهم ومواقفهم . والتواصل من أبرز المفاهيم المركزية في الحياة المعاصرة تقوم فيه اللغة بدور حاسم ، ويقوم على تبادل المعلومات.

الإبــــــــــــــــــداع : هو الإيجاد والابتكار ، وهو نشاط إنساني ذهني يتيح إنتاج الجديد ، ويشمل جميع المجالات الفكرية والعلمية والفنية. وتعتبر الحضارة البشرية وليدة الإبداع. وهو تعبير عما يملكه الإنسان من ملكات خاصة تجعله متميزا عن غيره . والإبداع يطوع الطبيعة للإنسان ويسخرها له. وعناصر الإبداع هي المبدع ، والعمل الإبداعي ، ودوافع الإبداع . ومن خصائص الإبداع التحرر من القيود ، والتجديد ، وحسن استغلال الطاقات والإمكانيات ، وتجاوز المحاكاة . وله وظائف اجتماعية ونفسية وعلمية وفنية. القيم الإنسانية في الشعر العربي : القيم هي التصورات والقناعات الإنسانية التي تسود المجتمعات الإنسانية . ومنها ما هو ثابت وخالد عبر العصور مثل العدل والحق …. وهي عبارة عن مثل عليا مترفعة عن أنانية الفرد . والشعر العربي ككل تراث إنساني اهتم بالقيم ودافع عنها وخلدها بلغة جميلة . ومن ضمن القيم الإنسانية : التضامن ، والتسامح ، والجمال .
الـــــتــــضـــــامـــن : قيمة من القيم الإنسانية السامية التي ترقى بالإنسان مما هو فردي أناني إلى ما هو جماعي وتشاركي من أجل حسن التعايش والتساكن وذلك من خلال أنواع من السلوك الذي لا يقف عند حدود العرق أو الجنس.

الـــتــــســــامـــــــح : قيمة إنسانية سامية ، وهو نقيض التشدد والتطرف ، والتعصب من شأنه أن يحل المحبة محل الكراهية. والتسامح عبارة عن دعوة للحوار ، وقبول الغير أو الآخر ، وهو وسيلة لإشاعة السلم في المجتمعات البشرية . وقد صار التسامح مطلبا ملحا في الحياة البشرية من أجل السلام والأمن العالميين ، والتمكين للعلاقات الإيجابية . والتسامح هو إيمان بالاختلاف وبالتعايش بين المختلفين .

الـــــجـــــمـــــــــال : قيمة إنسانية فنية مثلى أو عليا يستشعرها الإنسان كلما رأى شيئا جميلا سواء كان ماديا أو معنويا ، ويصدر أحكام قيمة عليه ، تعتمد الانطباع الذاتي أو التذوق الشخصي. والجمال شعور إنساني سامي يستهويه التناسق والتناغم في الكون وفي الطبيعة. ولا يخضع الإحساس بالجمال للتعليل العقلي أو التفسير المنطقي بل يعتمد على الحدس أو الذوق أوالتقدير الوجداني ، لهذا من المستحيل توافق الناس حوله ، ولهذا فهو نسبي وغير مطلق. وقد يتقارب الناس في أذواقهم بخصوص بعض موضوعات الجمال . والجمال يسبب المتعة للذات التي تتأمله .
avatar
Admin
مدير عام
مدير عام

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 21/12/2011
العمر : 21

http://alwifaq.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى