مـــكـــــون الـتــعــبــيــر والإنـــشـــــاء : لثلاميذ السنة الأولى باك
صفحة 1 من اصل 1
مـــكـــــون الـتــعــبــيــر والإنـــشـــــاء : لثلاميذ السنة الأولى باك
مـــكـــــون الـتــعــبــيــر والإنـــشـــــاء
1 ) مهارة تحليل صورة : تتطلب هذه المهارة ما يلي :
أ ) عتبة التقرير : وتشمل ما يلي :
ـ بطاقة تقنية : تتناول ( المبدع / الإبداع / النوع / المقاس / التاريخ / المصدر والمرجع )
ـ التشكيل : يشمل (الإطار / زاوية الرؤية / اللقطة / الأشكال / الألوان الإضاءة والظل / الأيقونات )
• الإطار : ( حدود الصورة من الخارج ، ومن الداخل )
• زاوية الرؤية : ( جهات الرؤية ودلالتها )
• اللقطة : ( القرب / البعد / الشمول / التفصيل )
• الألوان الإضاءة والظل : ( الحضور / الغياب / الكثرة / القلة / التداخل / الانفصال / الإضاءة / العتمة)
• الأيقونات : ( نوعها ودلالتها ) ـ الخطاب اللغوي : ( المؤشرات = عناوين عبارات دلالتها ) ـ الموضوع : ( موضوع أو قضية الصورة ماذا نقلت ؟ ، ولماذا ؟)
ب ) عتبة الإيحاء : وتشمل ما يلي :
ـ دلالة البدئية : وهي مقصدية المرسل ، ومعنى الصورة في زمنها
ـ الدلالة اللاحقة : تفاعل المتلقي مع الصورة
ـ التذوق الشخصي : حكم المتلقي الانطباعي
2 ) مـــهـــارة تــوســيــــع فــــكــــرة : هي عكس التلخيص ، ويتعلق الأمر بتوليد أفكار جديدة لإنتاج نص طويل انطلاقا من فكرة إلى تفاصيلها بواسطة عمليات مترابطة وهي كما يلي :
أ ) عمليات القراءة : وتشمل :
ـ توثيق النص تحديد المبدع / المصدر والمرجع / العنوان )
ـ تقسيم النص : ( فكرة مركزية / أفكار فرعية )
ب ) عمليات التوسيع وتشمل :
ـ التوسيع اللغوي : ( المعجم أو الحقول الدلالية / العناصر التركيبة أو النحوية )
ـ التوسيع بالشرح : ( شرح المصطلحات والمفاهيم )
ـ التوسيع بالشواهد : ( شواهد من الواقع أو من المصادر والمراجع ) ـ التوسيع بالمقارنة : ( مقابلة النماذج مع بعضها )
ج ) تنظيم الحصيلة : ( عناوين / مصطلحات ومفاهيم / تعريفات وشروح / شواهد وأمثلة / مقارنات / استنتاجات )
3 ) مـــهــــــارة الـــربـــط بــيــــن الأفــكــــار : كل نص يقوم على ترابط أفكاره وتماسكها وانسجامها عن طريق الربط بين مضمونه وشكله. من أجل تحقيق هذه المهارة يجب ما يلي :
أ ) الربط الدلالي : ( التذكير / التأنيث / الإفراد / التثنية / الجمع / المتكلم / المخاطب / الغائب / الأسماء / الضمائر/ أسماء الإشارة )
ـ اسم الإشارة = إحالة نصية
ـ ضمير المتكلم أو المخاطب = إحالة مقامية
ب ) الربط المنطقي :
ـ التضمين = ( علاقة الجزء بالكل )
ـ السببية = ( علاقة تفسير = سبب ، نتيجة )
ـ التشابه = ( علاقة تماثل بين عنصرين أو أكثر )
ج ) الربط التركيبي : ( ربط بين الجمل بواسطة روابط لغوية )
ـ الربط الزمني : ( ظروف الزمن = بعد ، قبل …)
ـ الربط الشرطي : ( أدوات الشرط =إن – إذا … )
- الربط السببي : ( أدوات التعليل = لأن )
- الربط الغائي : ( أدوات الوصل = الذي )
د) الربط السياقي : (الربط بين الفقرات بواسطة روابط لغوية )
- الربط التماثلي : ( بموازاة ذلك – مثل ذلك …)
- الربط التعارضي : ( خلاف ذلك- عكس ذلك ….)
- الربط الإضافي : ( فضلا عن ذلك – علاوة على ذلك …)
- الربط الموضوعاتي : ( في هذا الصدد – في هذا السياق …)
- الربط الإستنتاجي : ( بناء على ذلك – لهذا …)
4) مـــهـــــارة الــمـــقــــارنــــة والاســتــنــتـــاج
أ) مفهوم المقارنة :
- تأمل نص الانطلاق لمعرفة خصائص المضمون والشكل .
المضمون : موضوع النص + قيمه
الشكل : حقوله المعجمية + صوره الفنية + نظامه .
ب) أنواع المقارنة : - معطيات من داخل النص
داخلية : ( العناصر الثابتة – العناصر المتغيرة – العناصر الحاضرة – العناصر الغائبة )
خارجية : ( معطيات من خارج النص )
بناء المقارنة : ( استقراء – استنباط )
ج) الاسـتـنـتـــــاج : تركيب لنتائج المقارنة ويقتضى ما يلي :
* تجميع معطيات المقارنة .
* استخلاص عناصر التماثل .
* استخلاص عناصر التغاير والتباين .
* التقويم والحكم .
1 ) مهارة تحليل صورة : تتطلب هذه المهارة ما يلي :
أ ) عتبة التقرير : وتشمل ما يلي :
ـ بطاقة تقنية : تتناول ( المبدع / الإبداع / النوع / المقاس / التاريخ / المصدر والمرجع )
ـ التشكيل : يشمل (الإطار / زاوية الرؤية / اللقطة / الأشكال / الألوان الإضاءة والظل / الأيقونات )
• الإطار : ( حدود الصورة من الخارج ، ومن الداخل )
• زاوية الرؤية : ( جهات الرؤية ودلالتها )
• اللقطة : ( القرب / البعد / الشمول / التفصيل )
• الألوان الإضاءة والظل : ( الحضور / الغياب / الكثرة / القلة / التداخل / الانفصال / الإضاءة / العتمة)
• الأيقونات : ( نوعها ودلالتها ) ـ الخطاب اللغوي : ( المؤشرات = عناوين عبارات دلالتها ) ـ الموضوع : ( موضوع أو قضية الصورة ماذا نقلت ؟ ، ولماذا ؟)
ب ) عتبة الإيحاء : وتشمل ما يلي :
ـ دلالة البدئية : وهي مقصدية المرسل ، ومعنى الصورة في زمنها
ـ الدلالة اللاحقة : تفاعل المتلقي مع الصورة
ـ التذوق الشخصي : حكم المتلقي الانطباعي
2 ) مـــهـــارة تــوســيــــع فــــكــــرة : هي عكس التلخيص ، ويتعلق الأمر بتوليد أفكار جديدة لإنتاج نص طويل انطلاقا من فكرة إلى تفاصيلها بواسطة عمليات مترابطة وهي كما يلي :
أ ) عمليات القراءة : وتشمل :
ـ توثيق النص تحديد المبدع / المصدر والمرجع / العنوان )
ـ تقسيم النص : ( فكرة مركزية / أفكار فرعية )
ب ) عمليات التوسيع وتشمل :
ـ التوسيع اللغوي : ( المعجم أو الحقول الدلالية / العناصر التركيبة أو النحوية )
ـ التوسيع بالشرح : ( شرح المصطلحات والمفاهيم )
ـ التوسيع بالشواهد : ( شواهد من الواقع أو من المصادر والمراجع ) ـ التوسيع بالمقارنة : ( مقابلة النماذج مع بعضها )
ج ) تنظيم الحصيلة : ( عناوين / مصطلحات ومفاهيم / تعريفات وشروح / شواهد وأمثلة / مقارنات / استنتاجات )
3 ) مـــهــــــارة الـــربـــط بــيــــن الأفــكــــار : كل نص يقوم على ترابط أفكاره وتماسكها وانسجامها عن طريق الربط بين مضمونه وشكله. من أجل تحقيق هذه المهارة يجب ما يلي :
أ ) الربط الدلالي : ( التذكير / التأنيث / الإفراد / التثنية / الجمع / المتكلم / المخاطب / الغائب / الأسماء / الضمائر/ أسماء الإشارة )
ـ اسم الإشارة = إحالة نصية
ـ ضمير المتكلم أو المخاطب = إحالة مقامية
ب ) الربط المنطقي :
ـ التضمين = ( علاقة الجزء بالكل )
ـ السببية = ( علاقة تفسير = سبب ، نتيجة )
ـ التشابه = ( علاقة تماثل بين عنصرين أو أكثر )
ج ) الربط التركيبي : ( ربط بين الجمل بواسطة روابط لغوية )
ـ الربط الزمني : ( ظروف الزمن = بعد ، قبل …)
ـ الربط الشرطي : ( أدوات الشرط =إن – إذا … )
- الربط السببي : ( أدوات التعليل = لأن )
- الربط الغائي : ( أدوات الوصل = الذي )
د) الربط السياقي : (الربط بين الفقرات بواسطة روابط لغوية )
- الربط التماثلي : ( بموازاة ذلك – مثل ذلك …)
- الربط التعارضي : ( خلاف ذلك- عكس ذلك ….)
- الربط الإضافي : ( فضلا عن ذلك – علاوة على ذلك …)
- الربط الموضوعاتي : ( في هذا الصدد – في هذا السياق …)
- الربط الإستنتاجي : ( بناء على ذلك – لهذا …)
4) مـــهـــــارة الــمـــقــــارنــــة والاســتــنــتـــاج
أ) مفهوم المقارنة :
- تأمل نص الانطلاق لمعرفة خصائص المضمون والشكل .
المضمون : موضوع النص + قيمه
الشكل : حقوله المعجمية + صوره الفنية + نظامه .
ب) أنواع المقارنة : - معطيات من داخل النص
داخلية : ( العناصر الثابتة – العناصر المتغيرة – العناصر الحاضرة – العناصر الغائبة )
خارجية : ( معطيات من خارج النص )
بناء المقارنة : ( استقراء – استنباط )
ج) الاسـتـنـتـــــاج : تركيب لنتائج المقارنة ويقتضى ما يلي :
* تجميع معطيات المقارنة .
* استخلاص عناصر التماثل .
* استخلاص عناصر التغاير والتباين .
* التقويم والحكم .
مواضيع مماثلة
» الـــــدرس اللـــــغــــــــوي : لثلاميذ السنة الأولى باك
» المكون القرائي : لثلاميذ السنة الأولى باكالوريا
» الخطاب الإشهاري : السنة الأولى باك
» الخــــــــــ×السنة الأولى باكالوريا×ـــــــــطاب
» احتجاجات التلاميد أول السنة
» المكون القرائي : لثلاميذ السنة الأولى باكالوريا
» الخطاب الإشهاري : السنة الأولى باك
» الخــــــــــ×السنة الأولى باكالوريا×ـــــــــطاب
» احتجاجات التلاميد أول السنة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى